من اين نبدا المساج او التدليك ؟..

بينما يفضل معظم الناس بداية جلسة التدليك ( المساج ) من الظهر آخرون يبدأون من الوجه أو القدم لتدلك أولاً وهذا يطبق عندما تكون هناك منطقة واحدة تدليك وذلك حسب احتياج أو رغبة المتلقي أو حسب الوقت المتاح .
 عموماً التحدث الحركات الخفيفة تؤدى إلى حركات أكثر صعوبة وتعقيد والروتين التدليكي المستخدم للحصول على الاسترخاء يمكن ان يكون متجنباً الرتم البطيء . 
- التسخين : WARMTH 

لابد على الشخص المدلك أن يعمل في حجرة دافئة ويغطى المستقبل Recipient خلال عملية التدليك وذلك للاحتفاظ بأجسامهن دافئة فالعضلات التي تبرد سوف تنقبض بحرارة الجسم وتكون علاوة على ذلك غير قادرة على الاسترخاء . 

- المساند والوسائد Cushions and Pillows مهما كان وضع المستقبل . يجب تكون هي أو هو في وضع مريح ، والجسم مدعم على نحو كاف أو ملائم . المساند يمكن استخدامها لتدعيم الظهر ، الركبتين والقدم كلما كان ذلك ضرورياً .العناية الزائدة تتطلب عندما يكون المستقبل ( المتلقي ) في وضع انبطاح على الأرض ( وضع الرقود على البطن ) . 

المساند والوسائد ربما يتطلب وضعها مباشرة تحت البطن لذلك فان الظهر لا يتقوس بشدة ونتلافى الضغط على الفقرات القطنية ( هذا الشرط خصوصاً في الأشخاص ذوى الشد الزائد في الظهر ) .
التدليك يتألف من مجموعة من الحركات Strokes أو التكتيكات Techniques كل نوع من تلك الحركات أو التكتيكات له تأثيره الخاص والمميز مثلا تسخين وتدفئة الأنسجة ، وزيادة الدورة الدموية Circulation وهكذا والتكتيكات أيضا بها اختلافات مثل استخدام اليدين معاً أو يد واحدة ويمكننا استخدام تداخلات من هذان النوعان وذلك لتأكيد الاستفادة من كلا النوعين . وذلك
للحصول على الاسترخاء العام ، إنقاص التقلص العضلي muscle spasm واعداد وتجهيز العضلات لممارسة النشاط الرياضي وهكذا وفيما يلي بعض حركات التدليك الأساسية ، ويمكن لك كمدلك ابتكار حركات أخرى وتكنيكات متنوعة من خلال خبرتك في المجال العملي التطبيقي :
اللمس Effleurage تأتى من الكلمة الفرنسية إفليراج ( اللمس برفق ) هذا يكون الاسم للتكنيكات الأساسية في التدليك هذه الحركة يجب أن تؤدى برشاقة ورفق وبطئ وذلك للحصول على تأثير مهدئ أو مسكن Asoothing Effect تكون كما لو كنت تؤدى حركات للطفل أو مع ضغط متوسط إلى تقليل مع السرعة أسرع وذلك لزيادة سرعة الدورة
الدموية واسترخاء العضلات . 
عندما تدلك مع السرعة فان اللمس يكون منعشاً Invigorating بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من التنوعيات – مثل اللمس براحة اليد Palm Effleurage ، بالأصابع Thumb Efflevrage ، اليد منحنية Pickap واليد مغلفة Caressedupoing . كل تلك التنوعيات يمكن استخدامها انتقائياً لمناطق ميعة في الجسم تناسب طبيعة المنطقة . 

تعليقات

المشاركات الشائعة