المتطلبات والقواعد وتعليمات عمل المدلك

متطلبات عمل المدلك :-

يجب أن يتحلى المدلك بصفات خاصة وتقتصر على ناحيتين : نفسية وعملية (تقنية).
- التقنية تشتمل على القدرة على تنفيذ أي نوع من أنواع المساج، اختيار الطرق الأكثر فاعلية، التقيد بتتابع الحركات المساجية الأساسية والثانوية، والأخذ بالحسبان تماثل ردات فعل المريض على تنفيذ المساج.
- النفسية تشتمل على الإنتباه، الصبر، الأسلوبية، حب الصداقة، الهدوء، الثقة بالنفس.

قواعد وتعليمات عمل المدلك :-
 من الضروري إنشاء علاقة ثقة بين المختصين والمريض، لأن هذا يساعد على إنجاح عملية المعالجة.
إن عمل المدلك يرتبط بإجهاد فيزيائي كبير بالنسبة له، ولهذا يجب الإنتباه ألا يصاب باختلاجات وظيفية في العمود الفقري في المنطقة الرقبية أو القطنية أو في الأطراف السفلية، وهذا الانتباه يساعد في تجنب حدوث الأمراض المهنية من هذا النوع عند المعالج الفيزيائي أو المدلك مثل ( التهاب المفاصل الكتفية، الحف أو القدم المسطحة، الدوالي، الديسك). 
ولهذا من الضروري تنفيذ تمارين خاصة بالمعالجين والقيام بالراحة بوضعية الجلوس الصحية.
يجب أن يعرف المعالج البنية التشريحية، التأثير الفيزيولوجي لطرائق المساج على حدة، وأن يجيد الفحص بواسطة اليدين، ويتمتع بحاسة لمس عالية.
- من الضروري التقيد بالشروط الصحية : الأظافر يجب أن تكون قصيرة، استخدام كريم مغذي عند وجود بشرة دهنية لدى المريض. أما عند البشرة الناشفة فيجب استخدام كريم مرطب، ويجب غسل اليدين بماء فاتر حرارته 18- 20 درجة مؤية وفي حال أصبح الجلد على اليدين ناشفاً بسبب الغسل المتواصل فعندها يجب استخدام صابون الغليسرسن.
- الثياب يجب أن تكون فضفاضة، ويجب أن تكون الأيدي خالية من أي أشياء قد تسبب خدش وجرح جلد المريض( الساعة، الأساور، الخاتم...الخ)، الحذاء يجب أن يكون كعبه منخفض.
- يجب اختيار الوضعية الأكثر راحة لتنفيذ المساج، الاحتفاظ بإيقاع تنفس صحيح، العمل بواسطة اليدين معا، تنفيذ حركات المساج بواسطة العضلات المنفذة لهذه الحركات فقط دون العضلات الأخرى.
- يجب أن يسيطر الهدوء التام على غرفة المساج، وبرغبة المريض فقط يمكن سماع الموسيقى أو فتح حديث معه، مع الأخذ بالحسبان حالته العامة، وعدم إحداث أي انفعالات سلبية لديه، مع الانتباه والإمعان الى ردات فعله كلها تجاه جميع الحركات المساجية.
- بعد تحديد ما يشكي منه المريض، وتعيين الحالة العامة للنسج لديه بالاشتراك مع الطبيب. من الضروري تحديد أسلوب وطريقة المساج مع الأخذ بالحسبان الإصابات السريرية لديه، وخواص العامل المرضي الأساسي والثانوي.
- إذا كان المدلك يعتقد أثناء تنفيذه للمساج بضرورة إدخال بعض التعديلات على طريقة تنفيذه، وقد يؤدي هذا الى ظهور ردات فعل سلبية لدى المريض تجاه بعض الحركات المساجية أو ظهور مظاهر مرضية سريرية جديدة. فمن الضروري قبل ذلك أخذ نصيحة الطبيب المعالج بذلك.
وضعية المريض يجب أن تكون إما الجلوس، أو الاستلقاء على الظهر، على البطن، على الجانب، أو أحيانا الوقوف.
- أثناء تنفيذ المساج يجب أن تكون جميع عضلات المريض مسترخية بشكل كامل، ومن الضروري أن يكون المعالج المدلك والمريض في وضعيات مريحة

تعليقات

المشاركات الشائعة