طرق العلاج بالزيوت والمساج او التدليك



ماهى طرق العلاج ؟ 

تستخدم الزيوت العطرية في العلاج من خلال تجهيزات ووصفات خاصة بوسائل مختلفة مثل التدليك والاستنشاق الكمادات
والحمامات وغيرها لمعالجة الظهر والعضلات والتخلص من الآلام المبرحة ، إلا ان هناك بعض المحاذير يجب معرفتها ومراعاتها قبل استخدام الزيوت العطرية.
وأهمها ما يلي :- 
1- لا يجوز شرب أي من الزيوت العطرية أو استخدامها داخلياً .
2- على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة – كارتفاع الضغط – مراجعة الطبيب قبل الشروع في استعمالها كما ينطبق الشيء ذاته على النساء الحوامل والأطفال وكبار السن 
3- على الأشخاص ذوى البشرة الحساسة إجراء فحص تحسس قبل الاستعمال ، وذلك بوضع الزيت المعنى مخففا على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم حدوث تحسس . 
4- علينا تجنب منطقة الأعين أثناء الاستعمال . 
وتعمل آلية بعض الزيوت العطرية من خلال عبورها الجلد ومساماته ، بينما يعمل بعضها الآخر من خلال آلية الاستنشاق ، بحيث يثير آخر أطراف الأعصاب لهذا تتعدد طرق استخدام الزيوت العطرية في الاستشفاء

 وهى كالآتي :-


1- مع الاستحمام :

إضافة 10 – 15 قطرة من الزيت إلى ماء الاستحمام في المغطس ، أثناء ملئه بالماء وذلك حتى يختلط المياه بالزيت،
على ان تكون حرارة الماء معتدلة والا فان الزيت سوف يتبخر عند ارتفاع درجة حرارة الماء ، وبذلك نفقد الخصائص العلاجية للزيوت العطرية، بعد ذلك يتم الاسترخاء في حوض الاستحمام لمدة 10 دقائق على الأقل . 
2- مع التدليك ( المساج ) 
وذلك بمزج 3 – 4 قطرات من الزيت المعطر مع مقدار ملعقتين من زيت آخر يسمى بالزيت الاساسى كزيت الجوجوبا أوزيت اللوز ، أي بنسبة 3 نقاط من الزيت المعطر لكل 10 مللي لتر من الزيت الاساسى ويستخدم هذا الزيت المخفف لتدليك
الجسم . 
3- مع الاستنشاق :
وذلك بإضافة 4 – 7 نقاط من زيت اللافندر إلى وعاء يحتوى على ماء مغلي فوق مصدر حرارى . 
حضر بنفسك الزيوت العطرية وحيث ان أسعار الزيوت العطرية في معظمها مرتفعة الثمن ، وغير متوفرة
بالأسواق لذلك يمكن تحضيرها بطريقة سهلة غير مكلفة في المنزل ، وذلك على 

النحو التالي: -


تقطع الزهور أو الأوراق للنبات العطري إلى أجزاء صغيرة ثم توضع في زيت نباتى مثل ( زيت عباد الشمس ) ، ويسخن الخليط على نار هادئة . 


وفائدة هذا الزيت المضاف انه يمتص الزيت العطري من النبات ولزيادة تشبع الزيت النباتي بالزيت العطري ، ثم تصفى أجزاء الزهور أو الأوراق في الوعاء ، ويعاد وضع زهور أو أوراق جديدة ، مع استمرار التسخين الهادئ . 

وعلى الرغم من أن بعض المشكلات الصحية – كاحتقان الأنف – قد تستجيب على الفور لاستنشاق زيت عطري ، فان العلاج قد يستغرق في بعض الحالات عشر جلسات حتى يظهر التأثير الايجابي المرغوب .

تعليقات

المشاركات الشائعة