تكنيك لمس الاصابع


لمس الأصابع Thumb Effleurage 

هذا التكنيك يستخدم لتدليك عميق أو أكثر عمقا للعضلات السمكية مثل تلك العضلات لأسفل الظهر . وتعد عضلات أسفل الظهر من العضلات الهامة المتأثرة بالألم أسفل الظهر والاجهادات المستمرة نتيجة الأوضاع الخاطئة في الأعمال اليومية لذا نجد أن تلك العضلات تحتاج إلى عناية فائقة من المدلك حتى يخلص المتلقي من الألأم والاجهادات التي قد يتعرض لها . 
في هذا التكنيك الأصابع تستخدم تبادليا أي يد تطبق حركة قصيرة جدا على منطقة صغيرة من العضلة , الحركات التبادلية Alternating Stroke تكرر مرات عديدة حتى تشعر بالأنسجة الدقيقة للعضلة . اليدين بعد ذلك تتحرك إلى مكان
جديد للعمل على منطقة جديدة من نفس العضلة – الضغط يكون أقل عندما تكون العضلات غير مشدودة . 
هذا التكنيك يمكن استخدامه أيضا لزيادة الدورة الدموية للمناطق الصغيرة مثل الأصابع أو الأمشاط Top وفى هذه الحالة فان الضغط يجب أن يقل عن العضلات الكبيرة 
1- ضع كلتا اليدين لدرجة أن الأصابع تكون على أحد جانبى العمـود الفقـري (The spine) طبق تحرك مسحي قصير جدا مستخدما إصبع إبهام واحد متخذا خطا مستقيما من أسفل ( المنطقة القطنية ) متجها إلى أعلى حتى أسفل الجمجمة ,
وربما عند تطبيقك تجد أن هذا أسهل ، اليد كاملة للتحرك إلى أعلى في اتجاه الرأس مع تطبيق ضغط الأصابع كلها.

2- الإصبع الثاني ( في اليد الثانية ) اليد اليسرى يأخذ أو يتبع نفس الخط نحو الرأس وتطبيق نفس المسحات القصيرة . وهذا ربما يكون أكثر راحة للضغط مستخدما اليد بأكملها حتى تحصل على ضغط شديد من الأصابع . 
ملحوظة : يجب أن تكون الحركة قصيرة جدا ومركزة Very Short and Concentrates على منطقة صغيرة من العضلات في نفس الوقت 

مقدمة الحركات الأساسية : BASIC MASSAGE STEOKES

استخدام قبضة اليد Caresse Du Poing هذا التكنيك استخدم كأسلوب من أساليب اللمس ولكن بزيادة قدر معقول من
الضغط هذا الأسلوب مطبق على مناطق تشبه منطقة الظهر أو حينما تكون العضلات كشفة ( كبيرة ) Tense في هذا التكنيك نبدأ بغلق اليدين وعمل قبضة وبعد ذلك تستخدم خلفية سميان الأصابع للبدء في التدليك . ولكن يجب توخى الحذر . 
1- ضع كلا اليدين مع قبض الأصابع بحيث تكون كل واحدة على جانب من العمود الفقري ، القبضة يجب ان تكون متوسطة على الجلد بحيث أن بروز عظام سلاميات الأصابع لا يحدث نزع في الجلد .
2- احتفظ دائما بغلق اليدين وتكون قريبة من العمود الفقري متجهة نحو الرأس . مع زيادة الضغط تدريجيا بحيث تسمح باتصال وزن جسمك إلى اليدين .

تعليقات

المشاركات الشائعة